Smart Portal – البوابة الذكية

Smart Service
قياسي

بدأت فكرة تراودني هذه الايام بحكم صيحة الخدمات الإلكترونية التي أصبحت الجهات الحكومية و الخاصة توفرها. كنت دائم التفكير بما هي الخطوة القادمة وبحكم أني من الأشخاص اللي مهتمين في هذا المجال و متابعتي لكل جديد ورغبتي الدائمة أن تكون مواقع العربية/السعودية هي المبادرة بالأفكار فخطرت لي فكرة لا أدري صراحة اذا هناك شخص فكر فيها سابقا ولكن سوف اطرحها لعل أحد هذه القطاعات تتبنى الفكرة.

الفكرة هو ان البوابة تعرض الخدمة الإلكترونية التي قد يحتاج الزائر الوصول لها فور تسجيل دخوله

دعني أتحدث بالتفصيل قليلا
بوابة أبشر وغيرها من البوابات التي تقدم حزمة من الخدمات الالكترونية ، يدخلها العديد من الزوار يوميا والهدف من الزيارة
١- إما الوصول الى معلومة او الاستطلاع عن معلومة معينة
٢- أو تنفيذ خدمة معينة
الفكرة في الغالب تخدم الهدف الثاني، حيث ان الزائر في الغالب يتوجه للبوابة في حال رغبته في تنفيذ خدمات غالبها يتوجب عليه فعله فمثلا المواطن يتوجه للبوابة عند انتهاء جوازه لتجديد الجواز. فكرة البوابة الذكية ان تزود البوابة بمحرك ذكي بحيث عند دخول الزائر يتم تدقيق ملفه الشخصي ومعرفة ماهي السجلات التي انتهت او السجلات التي يتوجب عليه تنفيذها ومن ثم عرضها عليه عند تسجيل الدخول. فمثلا عند دخول موقع البنك فالغالب هو لتسديد فواتير او دفع مخالفات، فلماذا لا تعرض لي مباشرة برسالة “لديك فاتورة لم تسدد هل ترغب في تسديدها”.

هذه الفكرة راح تقلل من عمليات فتح الروابط و الصفحات للوصول الى الخدمة والذي من شأنه يخفف العبء على الشبكة والانظمة. وأيضا الفكرة تخدم المواقع و برامج الهواتف الذكية.

دمتم بخير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *